تطبيق نظام إدارة المكتبات المتكامل بالجامعة SIGB

   أشرف مدير جامعة باتنة 2 رفقة عدد من مسؤولي الجامعة على تطبيق أول نظام إدارة المكتبات المتكامل بالجامعة (SIGB) بكلية الرياضيات والإعلام الآلي، كأول كلية ليعمم على باقي الكليات مستقبلا. و يعتبر هذا النظام أول خدمة تم رقمنتها  بصفة كاملة. و يرتكز النظام  أساسا على استغلال و استعمال الرمز الشريطي (Code Barre) في كل العمليات المكتبية. فبالإضافة الى الفهرسة الإلكترونية (Catalogage) للمراجع (كتب، مذكرات التخرج، الخ...)، حيث تم فهرسة 12000 مرجع، شملت الرقمنة كل العمليات المكتبية: البحث، الإعارة، الإسترجاع، الحجز،...

   من الناحية العملية سيتم الاستغناء على بطاقة القارئ وكذا وثيقة التبرئة، وستستعمل بطاقة الطالب كبطاقة موحدة لإجراء كل العمليات المكتبية وفي جميع مكتبات الجامعة، بغض النظر عن الكلية أو القسم. بالنسبة للنظام فهو منصة ويب ويمكن الولوج إليها عن طريق الإنترنت.

   وخلال هذا اللقاء، قدم الأستاذ عبد الحميد دخينات، رئيس مركز تكنولوجيا المعلومات بالجامعة، عرض مفصل لهذا النظام، تطرق فيه لأهم الوظائف والخدمات الذي يوفرها النظام. وختم الأستاذ العرض متمنيا تعميم استغلال التكنولوجيا على أحسن وجه، لتصبح نواة الحياة الجامعية ومن ثم القضاء على كل الإجراءات البيروقراطية، و الإهتمام أكثر بتحقيق أهداف الجامعة:  البيداغوجيا و البحث.