Inscriptions / Reinscriptions

 Inscriptions:

  • بعد الإعلان عن نتائج البكالوريا اتصل بالثانوية التي درست بها ، لاستلام كشف نقاط البكالوريا الأصلي الذي يحتوي على الرقم السري (أسفل الصفحة) لاستعماله في التسجيل الأولي.

  •  إطلع على المعلومات الموجودة تحت تصرفك في دليل البكالوريا والمنشورالوزاري و تصفح المنشـــور التوجيهي لحاملي شهادة البكلوريا الجدد 2018 في شكله الرقمي، التطبيق ” TESDJILCOM على المواقع:

      www.mesrs.dz , www.esi.dz , www.orientation.esi.dz , www.bac2018.mesrs.dz, services.mesrs.dz/TesdjilCom

  • بعد الإعلان على نتائج البكالوريا، باستغلال النتائج ، يتم تحديد المعدلات الوطنية الدنيا بالنسبة لبعض الفروع التي تسمح بالمشاركة في الترتيب (صدور المنشور الوزاري الإضافي ) من 24 و 26 جويلية 2018.

  • تم تخصيص فضاء خاص لاستقبال و توجيه حاملي شهادة البكالوريا الجدد على مستوى جميع الجامعات.

  • قم بتسجيلك الأولي من 26 إلى 30 جويلية 2018 بعد القراءة المتأنية للوثائق.     هذه المرحلة تتضمن:

             - طبع قائمة الشعب المسموحة لك .

             - قم ا بإدخال أربع خيارات  في بطاقة الرغبات مع احترام شرط ادراج خيار واحد في الليسانس

             - وعليه فإننا ننصحك بالتوجه إلى الفضاءات المخصصة لهذا الغرض في المؤسسات الجامعية، حيث تجد أساتذة مؤهلين لتقديم النصائح والمساعدة.

  • نتائج التوجيه يوم  07 أوت 2018 مساءا.

  •  في حالة ما إذا وجّه الطالب لفرع علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية (STAPS)، يجب أن يقدم الطالب شهادة طبية، للمؤسسة التي تم توجيهه اليها.  - يتوجب على الطالب إجراء لقاء شفوي، في حالة ما إذا تم توجيهه إلى إحدى المؤسسات التالية:       

                        - المدارس العليا للأساتذة (ENS)

                        - معاهد العلوم والتكنولوجيات التطبيقية (ISTA)

                        - بعض دورات الليسانس

                        - ليسانس (IMAMA, IRCHAD)

   - التأكيد أو إعادة التوجيه: 

          - إعادة التوجيه:

             - مع إمكانية تعديل بطاقة رغباتك الأولى وفي هذه الحالة سيتم توجيهك حسب بطاقة رغباتك الثانية من 08 إلى 12 أوت 2018.

             - أقوم ا بإدخال أربع خيارات جديدة مع احترام دائما شرط ادراج خيار واحد في الليسانس، إذا كنت في واحدة من الحالات التالية  :

                     1- الخيار (0).

                     2- الإخفاق في المقابلات الشفوية.

                     3- عدم الرضى بالخيار الرابع 

              - ويتعلق الأمر بالفروع والاختصاصات التالية: علوم وتكنولوجيا، لغات و أدب عربي، علوم الاقتصاد و التسيير و التجارة، و علوم الطب.

              - سيفقد الطالب توجيهه الأصلي، في حال ما إذا  كان من ضمن الحالات (1، 2 و 3) المشار إليها أعلاه والمتعلقة بإعادة التوجيه.

             - نتائج إعادة التوجيه يوم  16 أوت 2018 مساءا.

          - التأكيد:

             - تأكيد التوجيه عبر الخط من 08 إلى 12 أوت 2018.

  • فتح البوابة الرقمية للإيواء من 08 إلى 15 أوت 2018.

  • التسجيلات النهائية + إيداع ملفات الخدمات الجامعية (المنحة  والنقل) : من 02 إلى 06 سبتمبر 2018 مع إعادة فتح البوابة الرقمية للإيواء.

معالجة الحالات الاستثنائية على مستوى المؤسسات الجامعية عبر  نظام PROGRES من 02 إلى 16 سبتمبر  2018

للاطلاع على التسجيلات الوطنية أو معلومات عن التسجيلات الجامعية تفحص الروابط التالية :

Recrutement National

2018 Circulaire Arabe

Circulaire Francais 2018

  • الوثائق المطلوبة للتسجيل النهائي:

         1. كشــف النقــاط الأصــلي للباكالوريا (ينصح باستخراج عــدة نســخ لاستعمــالها لاحقــا)

         2. صــورتــان (02) شمسيتان

         3. وصل دفــع حقــوق التسجيــل بقيمــة (200 د.ج)

 

الديوان الوطني للخدمات الجامعية (http://www.onou.dz)

            بالتـوازي مع عملية التوجيه وتأكيد التوجيه، حدّد تاريخ فتح الأرضية المخصصة للإيواء: من 08 إلى 15 أوت 2018 يقـع على عـاتق الديـوان الوطني للخـدمات الجـامعية، من خلال مديريات الخـدمات الجـامعية، ضمـان ما يلي:

المنحة، الإيــواء، الإطعام، النقل، النشاطات العلميـة، والثقافية، والرياضية، الوقاية الصحية

كل الطلبة المسجلين بجامعة باتة 2 - مصطفى بن بولعيد - لهم الحق بلإستفادة من المنحة و النفل أما بانسبة للاقامة فالذكور لهم الحق بالاستفادة في حالة ما إذا كانت المسافة إلى الجامعة تساوي أو أكبر من 50 كم أما الإناث 30 كم

  • ملف المنحة:

         1. استمارة معلومات تسلم من طرف الإدارة

         2. نسخة من شهادة البكالوريا،

         3. نسخة من الشهادة المدرسية للسنة الجامعية الحالية،

         4. صك مشطوب لحساب البريد الجاري للطالب،

         5. كشف مداخيل الأبوين،

  •   ملف الإيواء:

         1. نسخة من شهادة التسجيل 

         2. شهادتان طبيتان (عامة وصدرية)

         3. أربع (04) صور شمسية

         4. شهادة الإقامة

  • ملف النقل:

         1. نسخة من شهادة التسجيل للعام الحالي

         2. صورة شمسية

         3. وصل حقوق التسجيل 135.00 دج

  • Ne bénéficient de l'hébergement que les étudiants demeurant à 50 km et plus pour les garçons, du lieu de leur inscription pédagogique et à 30 km et plus pour les filles.

  • Documents à fournir pour l’inscription définitive :

                  1. L’original du relevé de notes du baccalauréat (faire plusieurs copies pour ton usage personnel ultérieur)

                2. Deux (02) photos d’identité

                3. Le reçu de versement des droits d’inscription fixé à 200 DA

  • Dossier à fournir pour la bourse :

    • Formulaire de renseignements délivré par l'administration

    • Copie du relevé du Bac

    • Copie du certificat de scolarité pour l'année universitaire

    • Certificat de nationalité de l'étudiant ou des parents né (s) à l'étranger

    • Une photo d'identité

    • Chèque barré du compte courant de l'étudiant

    • Relevé des émoluments des parents Concernant :

                      1. les parents salariés :

  • Relevé du salaire annuel

  • Extrait de rôles​

                      2. Les retraités :

  • Relevé de la pension

  •  Extrait de rôles

                      3. Les commerçants et artisans :

  • Bulletin des revenus des commerçants, délivrés par les services des impôts

  •  Extrait de rôles dépourvu de dettes

                      4. Les non-salariés et chômeurs :

  • Attestation de non activité délivrée par l'APC

  •  Extrait de rôles

                      5. Les personnes décédées ou divorcées :

  • Extrait des actes de décès (pour les parents décédés)

  • Certificat de divorce (parents divorcés)

  • Dossier à fournir pour l’hébergement

               1. Copie du certificat d’inscription de l’année universitaire courante

                2. Deux certificats médicaux (médecine générale et phtisio)

                3. 4 photos d'identité

                4. Certificat de résidence

  • Dossier à fournir pour le transport

              1. Copie du certificat d’inscription de l’année universitaire courante

               2. Une photo d'identité

               3. Frais des droits d'inscription 135.00 DA

Order Menu: 
4